الرياضة

السبب الرئيسي لمرض السكري : الزيادة في الوزن

“في بعض الأحيان، قد يبدو من الأسهل تعاطي حبوب الأدوية أو حتى تفضيل الحقن علي وضع حذاء المشي الخاص بك وممارسة الرياضة. لكن الحقيقة هي أن التمارين الرياضية، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للعناية بنفسك إذا كنت مصاباً بمرض السكري.”

فوائد الممارسة الرياضية

قد ثبت أن مختلف أنواع التمارين الرياضية تحسن حساسية مستقبلات الإنسولين في الجسم، ولذلك فإن ممارسه الرياضه جنبًا إلي جنب مع اتباع النظام الغذائي يمكن أن يؤدى إلى السيطرة على داء السكري من النوع الثانى دون الحاجة إلى العلاج. وثبت أن البالغين الذين أدوا تمارين معتدلة لمدة 2.5 ساعة في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابه بالسكري من النوع الثاني بنسبة 58٪.
يساعد التمرين المنتظم على تقليل الكوليسترول و الدهون الزائدة في الجسم عن طريق حرق السعرات الحرارية و يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية، كذلك يساعد التمرين المنتظم على تحسين الدورة الدموية خاصة في الذراعين والساقين.
وثبت أن ممارسة الرياضه تقلل من الإجهاد، وتؤدى إلى الشعور بالراحة مما يجعل اتباع إرشادات النظام الغذائي الخاص بك أسهل، وقد ثبت أن الإجهاد يرفع مستويات الجلوكوز.

للنشاط البدني توصيات جمعية السكري الامريكية لعام 2018

– يجب على الأطفال والمراهقون الذين يعانون من السكري أو معرضين للإصابة به أن يمارسوا النشاط الرياضي لمدة 60 دقيقة أو أكثر يوميا ،أو ممارسة التمارين القوية لتقوية العضلات و العظام لمدة 3 أيام على الأقل في الأسبوع.

– يجب على معظم البالغين المصابين بالسكري من النوع الأول والنوع الثاني أن يمارسوا النشاط الرياضي لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا وأن يكون ذلك على مدى 3 أيام على الأقل و بشرط ألا تتعدى فترة الراحه أكثر من يومين متتاليين. و فى حالة الأفراد الأصغر سناً والأكثر لياقة الذين يمارسون النشاط الرياضى المكثف قد تكون فترات التمارين الأقصر كافيه (بحد أدنى 75 دقيقة / أسبوع).

– يجب على البالغين المصابين بالنوع الأول والثاني من داء السكري أن يمارسوا تمارين المقاومه بمعدل 2-3 جلسات أسبوعيًا في أيام غير متتالية.

– يجب على جميع البالغين، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثانى،تقليل الوقت الذي يقضونه في سكون و بدون حركة يومياً. الجلوس المطول يجب أن ينقطع كل 30 دقيقة بالحركه مثل الوقوف، المشى، أو الرياضه.

– و ينصح كبار السن المصابين بالسكري أن يمارسوا تمارين المرونة و التوازن مثل اليوغا والتاي تشي من 2 الى 3 مرات في الأسبوع.

احترازات الكلية الامريكية للطب الرياضي لممارسة الرياضة

– استشر طبيبك دائما قبل البدء في اى برنامج للتمرين، تأكد من الاستفسار عن كيفية تأثير أي أدوية تتناولها على قدرتك على ممارسة الرياضة

– حافظ دائما علي فترات الإحماء و الراحة أثناء ممارسة التمارين.

تجنب الأنشطة القويه في حالة وجود إلتهاب بالأعصاب الطرفيه .

–  يُفضل ارتداء الأحذية المناسبة للقدم، و الداعمة لراحة القدم.

– تأكد من الحفاظ على أقدامك جافة ونظيفة.

– إجراء مراقبة منتظمة للجلوكوز  في الدم.

-لا يوصى بتدريبات القوة الشاقة أو التمارين عالية التأثير للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المتحكم فيه. لأن مثل هذه التمارين قد تؤثر سلبًا على الأوعية الدموية الضعيفة في عيون المرضى المصابين باعتلال الشبكية. كذلك قد تؤذي أيضًا الأوعية الدموية في القدمين.

ممارسة الرياضة وجلوكوز الدم

– افحص مستوى الجلوكوز في الدم قبل ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لتجنب هبوط سكر الدم أثناء التمارين، وتناول وجبة خفيفة إذا كان أقل من ملي مول / لتر 5.5

– إشرب الكثير من السوائل أثناء النشاط البدني، حيث أن الجفاف قد يؤثر على مستوى الجلوكوز بالدم.

يجب أن لا تمارس الرياضة إذا ...

  • مستوى السكر في الدم لديك أعلى من 16.7 ملمول / لتر
  • نسبة الجلوكوز الصائم في الدم لديك اعلي من 13.9 مللي مول/لتر
  • وجود كيتونات في البول.
  • كنت مريضًا.
  • تعاني من ضيق في التنفس.
  • كنت تعاني من أي وخز،ألم أو خدر في ساقيك.

نصائح اخرى

  • قم بارتداء أحذية جيدة ووقائية ومجهزة جيدًا للمساعدة على تجنب الإصابات والجروح على القدمين.
  • تجنب رفع الأوزان الثقيلة بشكل مفرط.
  • حاول أن تمارس الرياضة في نفس الوقت كل يوم لنفس المدة للمساعدة على الحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم.
  • إذا كنت تستخدم الإنسولينن، مارس الرياضة بعد الأكل و ليس قبلها.
  • حقن الإنسولين في مواقع بعيدة عن العضلات المستخدمة أثناء التمرين يمكن أن يساعد  على تجنب نقص السكر في الدم.
  • تحقق من نسبة السكر في الدم قبل وبعد النشاط للمساعدة في تحديد استجابة جسمك للرياضة.
  • إشرب الكثير من السوائل قبل وأثناء وبعد التمرين.
  • احرص دائمًا على ارتداء بطاقة تعريف تشير إلى أنك مصاب بداء السكري لضمان العلاج المناسب في حالة وجود مشكلة.

Copyrights - Oman Diabetes Association © 2019 جميع الحقوق محفوظة - الجمعية العمانية لمرض السكري