الأسئلة الشائعة

ما الموارد المتاحة لمساعدتي في التحكم في مرض السكري الذي أصابني؟

يمكنك زيارة أقرب مركز صحي؛ للحصول على موعد مع طبيب السكري، وهناك يُقدم الدعم الكامل من علاج و تثقيف صحيولكن إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا؛ فيمكنك زيارة  قسم الطوارئ  بالمستشفى، كما  يمكنك أيضًا مراجعة حقائق عن مرض السكري وقسم التوعية بمرض السكري عبر موقعنا الإلكتروني.

ماذا تفعل حكومتنا للسيطرة والوقاية من مرض السكري؟

  • إدراك أن مرض السكري مشكلة هامة في الصحة والتنمية العامة.
  • خلق الوعي العام حول النظام الغذائي والنشاط البدني من خلال وسائل الإعلام والوسائل الأخرى.
  • خلق بيئة مواتية لتشجيع النشاط البدني، مثل أماكن المشي، واللعب، والنقل العام الملائم، والرياضة، واللياقة البدنية، والمرافق الترفيهية.
  • تحسين توافر الغذاء الصحي والمغذي والوصول إليه من خلال سياسات مناسبة، بما في ذلك التدابير المالية والتشريعية لتعزيز تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والحد من استهلاك الأغذية والمشروبات غير الصحية.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من السلوكيات غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحول.
  • زيادة الوصول للاكتشاف المبكر وعلاج مرض السكري عن طريق زيادة إمكانية الوصول إلى الاختبارات وأدوية مضادة لمرض السكري بأسعار معقولة، بما في ذلك الأنسولين.

أعلم أن تعليم مرض السكري مهم. ما هو وكيف يمكنني الوصول إليه؟

يستطيع اختصاصيون تعليم داء السكري مساعدتك ومساعدة عائلتك على فهم مرض السكري وإدارته، هم جزء لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية، يمكنهم مساعدتك في فهم حالتك وتوفير أدوات مفيدة  لإدارة مرض السكري الخاص بك والعيش حياة صحية، ويمكنك العثور  على تعليم مرض السكري في المراكز الصحية ،في العيادات الشاملة أو فى المستشفيات، كما  يمكنك الأطلاع  على موقعنا الالكتروني،و مراجعة القسم الخاص بحقائق السكري.

لقد تم تشخيصي مؤخرًا ، فماذا أفعل؟

يعتمد ذلك على مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم لديك؟ إذا كانت مرتفعة للغاية ، يرجى زيارة قسم الطوارئ في المستشفى المرجعي، إذا كانت مرتفعة بشكل طفيف،  يرجى زيارة أقرب مركز صحي، والحصول على موعد مع طبيب السكري هناك.

لقد عانيت من مرض السكري منذ عدة أشهر وحصلت على العلاج من القطاع الخاص ، فكيف يمكنني الحصول على علاجي من القطاع الحكومي؟

يمكنك زيارة أقرب مركز صحي؛ للحصول على الدعم الكامل لعلاج مرض السكري.

كيف يتم تشخيص مرض السكري؟

يمكن تشخيص داء السكري عن طريق اختبارات الدم المختلفة التي  تتم في المختبر، كثير من الناس ليس لديهم أعراض مرض السكري. إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، فيجب عليك فحص مستوى السكر في الدم، و يمكنك أيضًا  مراجعة حقائق  عن مرض السكري عبر  موقعنا الإلكتروني‘،؛ للحصول على المعلومات حول العلامات والأعراض التي تشير إلى الاصابه بمرض السكري.

ما هي الأعراض التي لا ينبغي تجاهلها ؟

معظم الآلام ليست علامة على شيء خطير ، ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا شعرت بأي من هذه الأشياء:

ضعف أو خدر في ذراعيك أو وجهك أو ساقيك أو لديك مشكلة في المشي أو لديك مشاكل في التحدث أو الفهم يمكن أن يكون علامة على وجود سكتة دماغية ، خاصة إذا كانت على جانب واحد من جسمك، من المحتمل أيضًا أن تصاب بسكتة دماغية إذا لم تستطيع الاحتفاظ بتوازنك أو  عند الشعور بالدوار أو الصداع الشديد أو خلل بمستوى الوعى.

يجب مراجعة الطبيب على الفور عند حدوث أي ألم في الصدر خاصة اذا كان مصحوبًا بالتعرق أو الضغط أو ضيق  فى التنفس أو الغثيان. قد يكون الألم أو الضغط في الصدر علامة على مرض القلب أو نوبة قلبية، خاصة إذا شعرت بها أثناء المجهود أو أثناء النشاط، أو قد يعني ألم الصدر مشاكل أخرى غير قلبك على سبيل المثال، جلطة دموية تنتقل إلى الرئة.

ألم في الجزء الخلفي من ساقك السفلى حيث يمكن أن يكون أحد أعراض تجلط الدم في ساقك، يطلق عليه تجلط الأوردة العميقة، وهذا يمكن أن يحدث بعد الجلوس لفترة طويلة، مثل ركوب الطائرة لفتره طويلة ، أو إذا كنت مريضًا وكنت في السرير لفترة طويلة.

هل المحليات الاصطناعية آمنة؟

يحتوي كل محلل صناعي على مستوى يومى مقبول، وتكون المحليات الصناعية آمنة إذا كنت تشرب فى نطاق هذا المستوى. وعلى النساء الحوامل او اللاتي يخططن للحمل  تجنب هذه المحليات الصناعية.

انا الان اعالج بالانسولين ، فهل هذا يعنى اننى مصاب بمرض السكرى الخطير الذى يهدد صحتى العامه؟

   كثير من الناس المصابين بالسكري سوف يحتاجون الأنسولين في النهاية لأنه مرض تقدمي، و هذا يعني أن جسمك قد يحتاج بمرور الوقت إلى مساعدة إضافية  للعلاج بالانسولين لمنع أو تأخير المضاعفات،  وهناك العديد من أنواع الأنسولين المختلفة، سيساعدك فريق رعاية مرضى السكري على اكتشاف أفضل ما يناسبك من هذه الانواع. ومع ذلك يمكن إيقاف الأنسولين واستبداله بأقراص بعد التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثانى الذين تم التحكم فى السكرى لديهم.

هل يمكن القضاء على مرض السكرى؟

مرض السكرى مرض مزمن و سيظل المريض يعانى منه مدى الحياه، أو حتى يتم   التوصل إلى علاج  نهائ، و بالرغم من هذا  يمكن منع حدوث المضاعفات أو تأخيرها، و ذلك عن طريق التحكم فى مستوى الجلوكوز بالدم،و كذلك ضغط الدم والكوليسترول.

 النشاط البدني والتغذية هي طرق رائعة لتحقيق هذه الأهداف بالإضافه إلى الأدوية.

ماهى أهمية إجراء الفحوصات الدوريه بصفه منتظمة ؟

قد تكون أعراض داء السكري خصوصًا من النوع الثانى خفيفة جداً بحيث لا يمكن ملاحظتها لسنوات ، وبالتالي تظل غير معالجة ، وهذا قد يؤدي إلى حدوث المضاعفات، ولذلك فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالسكري أم لا عن طريق الفحص بالمختبر أو العياده الطبيه،  وذلك بإجراء اختبار دم واحد أو عدة اختبارات. وينبغي فحص الأفراد الأكثر عرضه للإصابه   بمرض السكري على فترات منتظمة،  ابتداءً من سن 35 سنة.

كيف يعرف مرضى السكري أن مرضهم يتم التحكم فيه بشكل جيد؟

يعتبر تحليل السكر التراكمى من التحاليل الدقيقه التى تدل على مستوى التحكم بالسكرى فى فتره تتراوح من شهرين إلى ثلاثةأشهر السابقه للفحص. بالنسبة للأفراد غير المصابين بالسكري، يكون مستوى السكر التراكمى عادةً أقل من  % 5.6 ،

أما في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، فإن مستوى السكر التراكمي أقل من %7 يشيرإلى تحكم جيد

هل يمكن منع مضاعفات مرض السكري؟

 يمكن الوقاية من مضاعفات مرض السكري عن طريق القيام بالأمور الهامة التالية:

  • خذ الأدوية بانتظام كما هو محدد من قبل الطبيب المختص.
  • حافظ على مسار مستوى السكر في الدم عن طريق إجراء الفحوصات الدوريه بصفه  منتظمة.
  • تناول الطعام الصحيالمزيد من الخضار والفاكهة والقليل من الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات والملح ، وكذلك ممارسة الرياضه.
  • تجنب الإصابة بالتهابات أو جروح الجلد.
  • الفحص الدورى للعينين.
  • التحقق بانتظام من عدم الإصابة بالنزيف أو جفاف الجلد أو احمراره أو حدوث جروح أو أورام  أو فقدان بالإحساس بالقدمين.   
  • داوم على التثقيف الصحي.

لماذا تعتبر العناية بالقدم مهمة للغاية عند مرضى السكري؟

قد يتسبب مرض السكري إلى تلف الأعصاب أو انخفاض تدفق الدم بالساقين مما قد يؤثر على قدميك بطرق مختلفة، و لذلك فإن فحص قدميك يوميًا مهم جداً؛  لمنع مضاعفات  السكرى بالقدمين، ولذلك  على الأفراد المصابين بمرض السكري التحقق بانتظام من عدم الإصابه بالنزيف أو جفاف الجلد أو احمراره،أو حدوث جروح أو، أورام، أو  فقدان بالإحساس.   

Copyrights - Oman Diabetes Association © 2019 جميع الحقوق محفوظة - الجمعية العمانية لمرض السكري